بيان منظمة المرأة العربية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

07/03/2019

 يحل الثامن من مارس على المرأة العربية هذه السنة وهي تعاصر الظروف الصعبة والتحولات الكبيرة التي تضرب المنطقة العربية جراء الحروب والنزاعات المسلحة والارهاب. ويحضرنا بخاصة موضوع النساء والفتيات النازحات والمهجرات قسراً واللاجئات.

كما وأنه وبالرغم من الانجازات والجهود التي بذلتها المرأة العربية جنبا الى جنب مع الرجل لمواجهة التحديات وتحقيق تنمية مستدامة للمجتمعات العربية ، غير أن وضعها لم يتغير بالقدر الكافي وكثيرا ماتبقى أسيرة للصور النمطية لأدوار الجنسين، كذلك فإن مكتسبات المرأة والتي جاءت بفعل نضال دام لعقود متلاحقة مازالت مهددة في أكثر من مكان.
ولا يجوز أن يكون الثامن من مارس مشهداً استعراضياً أو أن نختزله بالاحتفاليات بل علينا جميعا انتهاز هذا التاريخ من كل عام لاجراء جردة حساب وللتذكير بما علينا إعطاءه الأولوية في نضالاتنا المقبلة .
نحن نحيي النساء اللواتي حققن تقدما في هذه الحقبة وتلك اللواتي وصلن الى سدة مسؤوليات عليا في أوطانهن ونشد على يد المتألمات منهن ونجدد لهن الوعد بالدعم والمساندة وبخاصة النازحات واللاجئات والمهجرات قسرا الى حين تتبدل أوضاعهن وينقشع الأفق في حياتهن.
وبمناسبة الثامن من مارس (آذار)، ندعو الجميع إلى المزيد من الجهود لنحتفل معاً بيوم المرأة وهي في وضع أفضل في العام القادم، ونذكّر بشعار منظمة المرأة العربية القائل: "نحو تكريم المرأة من يوم واحد إلى 365 يوم في السنة".
 

أخبار متعلقة