صدر حديثا عن منظمة المرأة العربية كتاب:

"أعمال المؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية : التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة"

04/11/2019

 في 412 صفحة من القطع الكبير، أصدرت منظمة المرأة العربية الكتاب الذي يضم البحوث العلمية التي تشكل أعمال المؤتمر العام السابع للمنظمة (التمكين الاقتصادي  للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة) الذي استضافته العاصمة العمانية مسقط يومي 18و19 ديسمبر/كانون أول 2018 ورأسته السلطنة بصفتها دولة رئاسة المنظمة في دورتها الثامنة (2017-2019)، وشاركت فيه وفود رسمية من الدول الأعضاء بالمنظمة فضلا عن ممثلين عن منظمات إقليمية ودولية ولفيف من الباحثين والخبراء.

19 ورقة بحثية يتضمنها الكتاب الذي يعد إضافة علمية للمكتبة العربية نظرًا لجدة الموضوع الذي يتناوله  والعلاقات التي يبحثها بين التمكين الاقتصادي من ناحية وتحقيق السلام والمواطنة من ناحية أخرى.
 
أعد الأوراق خبراء وخبيرات من مجموعة كبيرة من الدول العربية، غطت الموضوع من جوانبه كافة وتوزعت على أربعة محاور هي: التمكين الاقتصادي والاجتماعي وموقف المرأة العربية منه، وتحديات التمكين الاقتصادي للمرأة العربية، والمواطنة الصالحة والرشيدة ودورها في تحقيق تمكين المرأة، والتمكين والعدالة الاجتماعية ودورهما في تعزيز قيم السلام والمواطنة.
 
12 دولة عربية شارك خبراؤها وباحثوها في أعمال المؤتمر هي الأردن وتونس والجزائر والسودان والعراق وعمان وفلسطين ولبنان ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن. وقد عقد المؤتمر برعاية كريمة من جانب معالي الشيخ محمد بن سعيد الكلباني، وزير التنمية الاجتماعية في سلطنة عمان.
 
وقد ألقت أوراق المؤتمر ضوءا كاشفا على العلاقة الوطيدة بين التمكين الاقتصادي للمرأة وبين رفاه الدولة واستقرارها، وناقشت واقع البحوث التي تتناول قضية التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز قيم المواطنة، وكشفت عن أبعاد العلاقة بين التمكين الاجتماعي والاقتصادي والعدالة وبين تعزيز قيم السلام والمواطنة، كما اقترحت آليات لإدماج قضايا تمكين المرأة ضمن أولويات سياسات وخطط وبرامج التنمية الشاملة بالمجتمع العربي.
 
20 توصية تضمنها البيان الختامي للمؤتمر (إعلان مسقط) الذي تضمن خلاصة الأفكار التي توصل إليها الباحثون، داعيًا إلى تعزيز العمل المؤسسي الهادف إلى نشر مفاهيم العدالة وثقافة الحوار بين أفراد الأسرة ، والتركيز على تنشئة الأطفال من الجنسين على قيم المساواة والشراكة، وتنظيم برامج إعلامية حول الدور الاقتصادي للمرأة والتعريف بالبرامج والتسهيلات التي يمكن أن تستفيد منها المرأة في مجال الأعمال، ووضع استراتيجيات لتمكين المرأة اقتصاديا تتعهدها كل من الجهات الحكومية والأهلية في كل دولة. كذلك تضمنت التوصيات الاشارة إلى دراسة أعدتها منظمة المرأة العربية وأطلقت على هامش المؤتمر، بعنوان (المرأة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية) داعية الدول العربية إلى الاسترشاد بها.
 
الكتاب متاح على الموقع الالكتروني لمنظمة المرأة العربية على الرابط:
http://arabwomenorg.org/MediaFiles/PDFs/conf_7_books.pdf
 
 

أخبار متعلقة