انطلاق أعمال الدورة التدريبية حول مهارات إعداد التقارير المرفوعة إلى لجنة اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW)

12/01/2021

 انطلقت اليوم الثلاثاء الموافق 12 يناير/كانون الثاني 2021 أعمال الدورة التدريبية الافتراضية حول مهارات إعداد التقارير المرفوعة إلى لجنة اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، والتي تعقدها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا(الإسكوا) في الفترة من 12 إلى 16 يناير/كانون الثاني 2021 عبر تطبيق Zoom.

افتتحت أعمال الدورة الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والدكتورة مهريناز العوضي، مديرة مجموعة السكان والعدالة بين الجنسين والتنمية الشاملة بالإسكوا.
وقد أعربت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان عن سعادتها بالتعاون فيما بين منظمة المرأة العربية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) من أجل عقد هذه الدورة التي تستهدف تعزيز قدرات المؤسسات العربية الوطنية في مجال وضع وصياغة تقارير المتابعة الوطنية، والتعرف إلى أحدث التقنيات الفنية في هذا المجال الأمر الذي يدعم جهود الحكومات والمؤسسات الوطنية في التواصل الإيجابي مع لجنة السيداو، معتبرة أن التقارير الوطنية هي فرصة مهمة للمراجعة وتقييم الذات حول تطور ملف المرأة وطنيًا.
ولفتت سيادتها إلى أن المؤسسات الوطنية المعنية بالمرأة تواجه تحدٍ جديد يتعلق بأن الرؤية الدولية الراهنة لقضايا المرأة أصبحت لا تنظر لهذه القضايا بشكل منفرد وإنما بطريقة استراتيجية تدمج قضايا المرأة بقضايا التنمية المستدامة.
وأكدت سيادتها أن منظمة المرأة العربية تولي أهمية كبيرة لتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية وتقوم في هذا الإطار بتنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية لتنمية قدرات الكوادر الوطنية في مجال إعداد التقارير الوطنية وتشكيل فرق وطنية متخصصة ومتمكنة في هذا المضمار. وأضافت أن الدورات تنفذ بشكل اقليمي، وأن الدورة الراهنة تستهدف منطقة شمال أفريقيا.
وختمت سيادتها كلمتها بالتأكيد على أهمية تبادل الخبرات والمعلومات فيما بين الخبراء المشاركين في هذه الدورة دعمًا للعمل العربي الهادف لتحقيق مستقبل أفضل للمرأة العربية.
من جهتها، أكدت الدكتورة مهريناز العوضي سعادتها بالتعاون مع منظمة المرأة العربية، مشيدة بحرص المنظمة على بناء علاقات قوية مع المنظمات الدولية بما يعود بالنفع على النساء في الدول العربية، معربة عن اعتزازها بتنظيم هذه الدورة رغم التحديات التي تفرضها جائحة كورونا.
وأوضحت سيادتها أن الدول العربية تقوم بتقديم تقارير وطنية دورية للسيداو، وأن الحكومات الوطنية عادة ما تكون ملتزمة بتقديم أنواع مختلفة من تقارير المتابعة لجهات دولية وأممية، وتتقاطع التقارير التي تناقش تطور وضع المرأة مع التقارير الخاصة بالتنمية المستدامة، ويشكل إعداد هذه التقارير عبئا على الحكومات، من هنا جاء الحرص على تعزيز القدرات الوطنية في مجال إعداد هذه التقارير.
هذا وتتضمن الدورة التي تمتد على مدار خمسة أيام عدداً من الموضوعات التي تُعرّف باتفاقية سيداو كجزء أساسي من الإطار الدولي لحقوق الإنسان، وتشهد فعاليات الدورة كذلك عرضًا للتشكيل والمهام والنظام الداخلي للجنة سيداو، وتستعرض بشكل تفصيلي كيفية إعداد التقارير المرفوعة لها.
يتولى أعمال التدريب في الدورة كل من سعادة الأستاذة/ نهلة حيدر، ومعالي الوزيرة/ عيشة فال فرجس، عضوات لجنة سيداو بجنيف، والأستاذ/ أكرم خليفة، المستشار الإقليمي لقضايا المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة لدى مركز المرأة في (الإسكوا). 
ويشارك في الدورة (25) متدرب ومتدربة رشحتهم دولهم، من جهات حكومية وجمعيات أهلية، ينتمون لخمس دول هي: السودان، وليبيا، وتونس، والمغرب، وموريتانيا.
 

أخبار متعلقة