منظمة المرأة العربية تشارك في:

"المنتدى العربي الإقليمي للعلوم الإنسانية"

07/04/2021

 شاركت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية في "المنتدى العربي الإقليمي للعلوم الإنسانية" الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بالتعاون مع المجلس العربي للعلوم الاجتماعية  (ACSS)  والمركز الدولي لعلوم الانسان بيبلوس، تحت شعار "إعادة الاعتبار للعلوم الإنسانية".

وقد عقد المنتدى افتراضيا على مدار يومي 6 و7 ابريل/ نيسان 2021.
شاركت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان كمتحدثة في الجلسة الثالثة للمنتدى التي حملت عنوان: "المعرفة من أجل الدمج" وتناولت في كلمتها مصطلح "الإدماج" معتبره إياه مفتاح الدخول إلى التنمية المستدامة التي أكدت أجندتها 2030 على ضرورة ألا يترك أحد يتخلف عن ركب قطار التنمية المستدامة.
وأوضحت أن مفهوم الإدماج يعني أن يكون هناك مقاربة شاملة ترصد كل مواطن الخلل لتتوفر فرص متساوية للجميع للدخول في آليات التنمية المستدامة بما يشمل آليات التمكين الاقتصادي والتعليم والسكن الملائم وتوفير الخدمات الصحية وغيرها. 
وأشارت سيادتها إلى كتاب "سياسات النوع الاجتماعي" الذي أصدرته اليونسكو في نوفمبر 2019 والذي اشتمل على العديد من الأبحاث التي تسلط الضوء على سياسات معالجة الاقصاء بكل أشكاله والعمل من أجل الادماج المجتمعي في إطار التنمية المستدامة.
ودعت إلى أن يترجم هذا الكتاب إلى اللغة العربية وأن تقام ندوة إقليمية لمناقشة موضوعاته.
 من جانب آخر، أكدت سيادتها أهمية مقاربة النوع الاجتماعي في الاحصاءات لأنها تظهر الحقائق وتظهر أشكال مختلفة من الفروقات يتوجب على راسمي السياسات أن يعالجوها لأن الفجوة بين الجنسين لا ترى بالعين المجردة إنما تظهر بالأرقام . 
هذا وقد استهدف المنتدى العربي رصد إنجازات المنطقة على صعيد تنفيذ التوصيات الرئيسية للمؤتمر العالمي للعلوم الإنسانية الذي عقد عام (2017)، بشأن تحديات وفرص التعليم والبحوث في العلوم الإنسانية وارتباطها بالسياسات لتعزيز الشمولية، واستكشاف أفق التعاون الإقليمي والدولي بين أصحاب المصلحة المعنيّين بالعلوم الإنسانية.
 

أخبار متعلقة