اختتام فعاليات برنامج التبادل الثقافي بين الشباب العربي – الياباني

21/09/2021

اختتمت اليوم الثلاثاء الموافق 21 سبتمبر/ أيلول 2021 فعاليات برنامج التبادل الثقافي بين الشباب العربي – الياباني الذي انتظم بالتعاون فيما بين منظمة المرأة العربية وجامعة أوساكا جوجاكون اليابانية (OJU)، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وسفارة اليابان، عبر تطبيق زووم في الفترة من 6-21 سبتمبر 2021 . 

ألقت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة كلمة أعربت فيها عن سعادتها بالتعاون مع كل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وسفارة اليابان في مصر، وجامعة أوساكا جوجاكون (OJU)، في تنظيم هذا البرنامج.

وأوضحت سيادتها أن البرنامج ناقش العديد من القضايا منها المشاركة السياسية للمرأة، والأطر القانونية الخاصة بحقوق المرأة وحمايتها من العنف، ووضع المرأة في الاقتصاد، ودور الشباب في تيسير والتعجيل بالتغيير والإصلاح الثقافي، وذلك في كل من الدول العربية واليابان.

وأكدت على أن هذا البرنامج هو أحد البرامج التي تبنتها المنظمة منذ عامين، وعقدت في إطاره حوارات ضمت مجموعة من الشباب الياباني والعربي.

كما أشارت المديرة العامة إلى أن المنظمة تطلع إلى دعم الشباب في تحقيق رسالتها في تمكين المرأة والقضاء على الصور الثقافية النمطية المناهضة لها، ولفتت إلى أن برنامج التبادل الثقافي قد تناول العديد من التحديات العالمية التي تواجه المرأة، مؤكدة إنه من خلال المناقشة والتخطيط  بين  الشباب نستطيع التغلب على مثل هذه التحديات.

وقدمت الدكتورة/ ايكو كاتو اوتاني " Eiko Kato-Otani " رئيسة جامعة (OJU)  جزيل الشكر لسعادة الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، والقائمين على تنظيم هذا البرنامج الثقافي من المنظمة. وأوضحت أن نجاح البرنامج يأتي من خلال الاستفادة الكبيرة والمجهود المبذول من جميع الشباب والشابات من الدول العربية واليابان المشاركين في البرنامج، حيث تطرق إلى عدد من الموضوعات المهمة التي تتعلق بالنساء والفتيات في الشرق الأوسط واليابان.

كما أشارت إلى أن البرنامج استطاع تقديم خبرة كبيرة لكل المشاركين به من خلال تبادل المناقشات والمعلومات والآراء حول الموضوعات التي تم تناولها.

وفي كلمة السيد سوجاكو مياموتو صرَّح أن هذا البرنامج الثقافي يمثل إنجازاً كبيراً لما تضمنه من تواصل فعَّال ومفيد بين الشباب العربي والياباني، وتبادل للمعلومات والآراء في العديد من القضايا والموضوعات والمواقف المشتركة التي تواجهها النساء والفتيات في الوطن العربي واليابان. 

كما أشاد بثراء العروض التي قدمها المشاركون من المجموعات الخمس التي توزع عليها الشباب المشارك، وأضاف أن الحكومة اليابانية تعمل على تقديم كافة سُبل الدعم للنساء والفتيات في المنطقة العربية في العديد من المجالات الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية، مؤكدا أن الحكومة اليابانية ستستمر في التعاون مع منظمة المرأة العربية لخدمة النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم وبصورة خاصة في العالم العربي.

وقد تضمنت فعاليات الختام  توزيع شهادات المشاركة على الشباب والشابات في البرنامج وعددهم 40  طالب وطالبة من اليابان والدول العربية.

 

أخبار متعلقة