كتاب (المذهلات) لمنظمة المرأة العربية في ندوة بمعرض أبو ظبي للكتاب

23/05/2022

 بناء على دعوة من معرض أبو ظبي للكتاب، تشارك منظمة المرأة العربية في البرنامج الثقافي المصاحب لفعاليات المعرض، وتحديدا في ندوة بعنوان (المذهلات: ندوة حول الإلهام  مع المؤلفة والناشرين) تعقد اليوم الاثنين الموافق 23مايو2022. 

(المذهلات) هو كتاب لمنظمة المرأة العربية ونتاج واحد من مشروعاتها في المجال الثقافي. 
الكتاب موجه للفئة العمرية فوق تسع سنوات ويتضمن قصصا ملهمة عن النساء العربيات البارزات في مجال الرياضة. وهو من تأليف كاتبة الأطفال المصرية لبنى شكري وساهمت في إعداد الرسوم الداخلية له 10 فنانات من الدول العربية. 
وقد صدر الكتاب مؤخرا عن دار نون بدعم من منظمة المرأة العربية. 
يذكر أن  منظمة المرأة العربية تبنت فكرة الكتاب في إطار اهتمامها بتغيير الصورة النمطية السلبية عن المرأة في الثقافة العربية.
ويحتوي الكتاب قصصا ملهمة ل37 لاعبة من 15 دولة عربية، كما يعرفنا على أكثر من 16 لعبة من الألعاب الرياضية المختلفة، هذا بالإضافة إلى معلومات عن تاريخ النساء والرياضة والصعوبات التي واجهتهن، وبعض الأنشطة الاثراءية الموجهة للأطفال حول طبيعة الرياضة والمنافسة الشريفة. 
اللاعبات اللاتي كرمهن الكتاب وقام بتوثيق قصص نجاحهن من كل من الأردن، والإمارات، وتونس، والجزائر، وعمان، والعراق، ولبنان، ومصر، والمغرب، وفلسطين، وسوريا، والسعودية، وقطر، والصومال، واليمن. 
واللاعبات هن: 
زهرة لاري، آمنة الحداد، حنين الخطيب، ياسمين شابسوغ، دانة عطاالله، جوليانا الصادق، فريدة عثمان، نادية العوضي، هداية ملاك، رضوى الغمري، رنيم الوليلي، سارة عصام، دينا شرف، نور الشربيني، همسة منصور، سوزان الهوبي، ورود صوالحة، أنس جابر، إيناس بوبكري، ريم وسارة وهالة وعزة بسباس، فاطمة النبهانية، لينده حمري، ماريان نوح، جويس عزام، نجلاء عماد، سهام عامر، ندى محمود وفا، مريم الكثيري، بشرى بايبانو، العنود الخليفي، رها محرق، زينة الشركس، بيان جمعة. وقد تم اهداء الكتاب إلى روح العداءة الصومالية سامية يوسف عمر التي حلمت بأن تكون رياضية محترفة وحاولت أن تحمل حلمها بعيدا عن ويلات الحرب في بلدها ولكنها لم تنجح. 
هذا ويقام معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في دورته الحادية والثلاثين، في الفترة الممتدة من 23 إلى 29 مايو2022 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
 

أخبار متعلقة