بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة اليابان منظمة المرأة العربية تفتتح دورتها التدريبية في مجال الأمن والسلام

09/10/2017

مرفت تلاوي: المرأة شريك أساسي في أمن واستقرار الوطن العربي وقرار الحرب يتخذه الرجال

 

افتتحت منظمة المرأة العربية  اليوم بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة اليابان،  الدورة التدريبية في مجال الأمن والسلام والتي تحمل عنوان " مشاركة النساء في الترتيبات الأمنية والوساطات السياسية في الوطن العربي" والتي تستمر من يوم 9 إلى 12 أكتوبر 2017.

بدأ الافتتاح بكلمة من السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية التي أكدت فيها على أهمية المرأة وأنها شريك اساسي في استقرار وأمن الوطن العربي وبداية التنمية وبناء الأوطان وأنها الأم المسؤولة عن تنشئة أجيال بناءة بعيدة عن العنصرية وتحب أوطانها، وأن المرأة هي الأكثر تضررا في  الحروب والنزاعات.

وأضافت تلاوي ان قرار مجلس الأمن 1325 الذي يتعلق بدور المرأة في السلام، قامت كل من العراق وفلسطين بالرغم من ظروفهم القاسية بعمل برنامج لتفعيل كل النقاط الواردة في القرار، و ناشدت تلاوي كل الدول العربية بضرورة تفعيل هذا القرار وأن تشارك المرأة الرجل في اتخاذ القرارات المصيرية المتعلقة بشعوبهم.

وقد تم عرض فيلم تسجيلي عن أنشطة المنظمة.

جدير بالذكر أن الدورة تهدف إلى زيادة المعرفة بطرق مشاركة النساء في المفاوضات السلمية والتعرف على العوامل الأساسية التي تسهل/ تعيق ادماج النساء في المفاوضات،  وتعزيز المهارات والمعرفة بتقنيات المناصرة والتشبيك والمفاوضة.

وتشارك في الدورة متدربات من 12 دولة عربية : (الأردن- تونس- السودان- سوريا-العراق- فلسطين- ليبيا- لبنان- مصر- المغرب- موريتانيا- اليمن) ممثلات عن وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والمرأة وأيضا المجتمع المدني.

أخبار متعلقة